نموذج عقد عمل كامل جاهز

نعمل على تقديم نموذج عقد عمل في شركة خاصة، حيث أن ذلك من أكثر الأشياء التي ستساعد الموظف على ممارسة كافة حقوقه. بالإضافة إلى ذلك، يتيح النموذج التعاقدي لعقد العمل للشركة الاحتفاظ بجميع حقوقها في حالة الإهمال من جانب الموظف في العمل. كما نعمل على توضيح أنواع العقود التي يعمل بموجبها الموظف في كل نوع من أنواع الشركات.



نموذج عقد عمل كامل جاهز

تصلنا العديد من التساؤلات حول الشكل القانوني الذي يتم به تحرير عقد العمل، لذا سنشرح الشكل الأفضل لعقد العمل على النحو التالي:

الطرف الاول الاستاذ/................... وصفته صاحب عمل.

الطرف الثاني الاستاذ/................... بصفته عامل , الذي يحمل بطاقة شخصيه برقم ............. الصادره من ............ جهة ..........

كما قام طرفي العقد بالاتفاق علي الأتي : 

اولأ

وتم الاتفاق على أن يعمل الطرف الآخر المذكور في العقد بمزاولة المهنة .............. لدي الطرف الاول المذكور في مدينة ............... وعلي ان يكون مكان العمل في ................

ثانيا

اتفق الطرفان على أن تكون المدة التي سيعمل خلالها الطرف الآخر …….. أشهر، تبدأ من الوقت الذي يتولى فيه الطرف الآخر العمل فعلياً في موقع العمل . كما اتفقوا على أن الشهر الأول من العمل فمثابة اختبار له،.  وبالتالي يكون للطرف الآخر حق. إذا لم يثبت الطرف الأول قدرته على العمل، فيمكنه إنهاء عقد العمل دون إبداء الأسباب.

ثالثًا:

يتحمل الطرف الأول كافة التكاليف المتعلقة بانتقالات الطرف الآخر اليومية إلى مكان العمل. ومع ذلك، هناك حالات يتم فيها استبعاد الطرف الأول من تغطية تكاليف النقل والتي يوضحها العقد.

رابعًا:

يتم تحديد ساعات العمل في الموقع يومياً من قبل الطرف الأول، ولا يتدخل الطرف الثاني بأي شكل من الأشكال ولا يحق للطرف الثاني الاعتراض على هذه الساعات.

خامسًا:

ينص عقد العمل الموحد على أن الراتب الشهري الذي يتقاضاه الطرف المقابل هو ............... كميات. يشمل هذا المبلغ أيضًا جميع البدلات التي يستحقها الموظف، لكنه لا يأخذ في الاعتبار الفترة التي يسافر فيها الطرف المقابل وإلى مكان العمل. يعمل خلال ساعات العمل اليومية المقررة ولا يحصل على أي تعويض عن ذلك. يحصل الموظف على راتب إضافي قدره ............ عند العمل في أيام  العطلات الرسمية  أو في الاعياد.

سادسًا:

وينص العقد على أن الطرف الأول لا يحصل على أي أجر مقابل إقامة الموظف في مكان الإقامة طوال مدة العقد كما أنه ملزم بتوفير وجبات الطعام طوال مدة العقد.

سابعًا:

يحق للطرف الأول في العقد إنهاء العقد دون إشعار الطرف الآخر في كثير من الحالات، منها:

  • في حال تم الانتهاء من العمل الذي تم تكليف الموظف بالموقع من أجله قبل انتهاء هذه المدة. 
  • يحق له أيضًا الانسحاب من العقد إذا قام الموظف، أثناء مدة العقد، بنشاط آخر يحصل على أجر مقابله.
  • إذا ثبت للطرف الآخر قيام الموظف بتزوير البيانات المقدمة عند التقدم للوظيفة.
  • لو أفشى الموظف معلومات أو أسرار العمل.
  • كما يحق للطرف الأول فسخ العقد في حالة انقطاع الموظف عن العمل بدون إبداء أسباب.

ثامنًا:

يلتزم الطرف الآخر باحترام ساعات العمل التي يحددها الطرف الأول كما يلتزم باتباع كافة التعليمات التي يعطيها الطرف الأول طوال مدة العقد مع مراعاة مبدأ حسن الخلق وعدم الإخلال ببنود التعاقد.

تاسعًا:

إذا كنت تعمل في الخارج، فيجب على الطرف الآخر اتخاذ كافة الخطوات اللازمة للحصول على جواز السفر وإجراء جميع الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من صحة النظر والجسم بشكل عام. 

انواع عقود العمل 

بعد التعرف على الصيغة القانونية التي يتم بموجبها إعداد نموذج عقد العمل، عليك أنتعلم أن هناك عدة أنواع من عقود العمل، وهي:

عقد العمل الغير محدد بمدة

  • هو العقد الذي يؤكد أن الشخص يمارس هذه المهنة. 
  •  هذا العقد يتجدد ذاتيا طالما تم إنجاز العمل وحصل الموظف على حقوقه وأدى عمله على الوجه الأكمل.
  • النوع من العقود لا يحدد المدة التي سيمارس فيها الموظف المهنة

العقد المقتصر على إنجاز مهمة بعينها

  • يقتصر العقد على تنفيذ المهمة الموكلة إلى شخص معين ولا يقتصر على مدة محددة.
  • لذلك يتم العمل بناءً على العقد طوال الفتره التي يظل فيها العمل في هذه المهمة قائما ولم ينتهي بعد.