Growth Hacking: تكتيكات يجب على الشركات الناشئة معرفتها.

اليوم سنتحدث لشركات الحكومية والشركات الناشئة لتوضيح كيفية كسر الشفرة للنمو او ما يعرف ب Growth Hacking.



اولا: ما المقصود بعلم النمو "Growth Hacking"

تنبع قرصنة النمو من بعض ما نسميه علم النمو ولا يدرك معظم الناس عندما أخبرتهم لأول مرة أن النمو هو علم وسبب نوع من الصدمة للناس في البداية.  

الحديث مباشرة عن اختراق النمو نفسه والذي يعد جزءًا من علم النمو يؤدي بشكل أساسي إلى نتائج غير متناسبة. هذا هو الفن وراء نمو القرصنة.

أنا مبدع استراتيجي ورائد أعمال في السنوات الـ 27 الماضية ، لقد قمت ببناء مؤسسات قادرة على تحقيق نمو هائل ، لقد كنت محظوظًا جدًا للعمل مع بعض الشركات الأسرع نموًا والأكثر ابتكارًا على هذا الكوكب. 

كان الأمر كما لو كانت المراحل الأولى من تعريف اختراق النمو في الواقع وقد لفت انتباهي ، وعندما قمت ببيع تلك الشركة في نهاية عام 2017 ، بدأت أدرك بشكل أعمق قليلاً ما يحدث. 

كانت علوم النمو وأمضيت عامين في دراستها وتحليلها وخلق منهجيات حولها وتعكس ما قمت به على مدار الـ 25 عامًا الماضية في بناء الشركات من الصفر ، ومساعدة الحكومات على تسريع نموها ، والنظر في شركات التكنولوجيا كيف هي لقد عطلنا تمامًا الطريقة التي نفعل بها كل شيء وكيف أنها تسرع الحياة وتعزز حياتنا بعدة طرق مختلفة ، وهذا نوع من القواسم المشتركة أو الصلة بينها جميعًا. 

هذا الشيء الذي يتطرق إلى النمو والذي من الواضح أنك متحمس جدًا له كان موجودًا منذ فترة وأحد الأشياء التي لاحظتها على مر السنين وأود أن أقول ، كنت جزءًا من عملية التفكير هذه ، كل هذا مزيف ! إنها خدعة ما رأيك في ذلك؟

لا ، هذا مفهوم خاطئ شائع ، وله علاقة كبيرة بمدى مراوغة قرصنة النمو! يبدأ قرصنة النمو في مكان مظلم. 

لها تاريخ مظلم للغاية والسبب وراءها وربما سمعت بعض هذه المصطلحات مثل القبعة البيضاء ذات القبعة السوداء أو أنشطة القبعة الرمادية وهي تعني أساسًا أن القبعة البيضاء تقوم بأشياء قانونية وأخلاقية ومفتوحة للجمهور حتى الأشياء رمادية في المنتصف والأشياء قبعة سوداء أو غير أخلاقية أو غير أخلاقية ولسوء الحظ بدأ قرصنة النمو في مناطق القبعة السوداء حيث تحولت أكثر نحو عام.

المقصود بعلم النمو "Growth Hacking"

ومع ذلك ، فإن الجوهر الحقيقي لاختراق النمو هو الأسرار ، والأنشطة السرية للغاية التي تحدث ، وبالتالي فإن أكبر اختراقات النمو التي تحدث هي ما نسميه التدرج الرمادي ، خاصةً في الجانب المظلم من التدرج الرمادي ، لذا فهم لا يكسرون بالضرورة القانون أو الانخراط في سلوك غير أخلاقي ، لكنهم بالتأكيد في أعمق الأماكن حيث لا يستطيع الناس رؤيتها.

لذلك ، عندما أقوم بتدريبي ، أخبر الناس مثل ما إذا كان بإمكاني الانتقال إلى google اختراق نمو ووجدت أنه قد تم الكشف عنه بالفعل أو أن طريقة أبسط للنظر فيها هي قرصنة النمو مثل الحليب. 

يحتوي على تاريخ انتهاء صلاحية عليه ، لذا فإن كل اختراق للنمو نقوم بتطويره تعرفه كلما طالت مدة بقائه في الظلام ، كلما طالت مدة صلاحيته. لذلك من مصلحتنا ضمان بقاء عمر اختراق النمو طالما أنه يمكن أن تكون الملاحظة التي تقوم بها مزيفة أو مراوغة ومن الخارج ، نعم يبدو الأمر كذلك ولكنه حقيقي.

إنه أمر حقيقي كما يحدث كل يوم يتم استخدام قرصنة النمو عليك دون أن تدرك أنه من المثير للاهتمام أن ما تقوله لي هو أنه يتم استخدامه علي الجمهور من كل من حولنا ، لذا فإن ما أريد معرفته هو إعطائي مثالان فقط على مثال واحد نراه يحدث على أساس يومي في حياتنا ، لذا فإن الكثير منه يتعلق بالتلاعب السلوكي ، حسنًا ، وأكبر سر وراء ذلك على ما يرام.


تغيير سلوك المستهلك واتخاذ القرارات الشرائية:

لقد دخلت إلى أحد العملاء وهم كما لو أننا نريد تغيير سلوك المستهلك وأقول لهم حظًا سعيدًا لأن هذا لن يحدث. 

ثم ينظرون إليّ نوعًا ما ولكن يا صديقي كنا نتحدث فقط عن اختراق النمو ، أين التغيير السلوكي هنا وقلت جيدًا أنه لا يتعلق بتغيير سلوك المستهلك. 

يتعلق الأمر بنا بالاستفادة من أنماطه الحالية والتلاعب بها في اتجاه ما دون الشعور به أو رؤيته نحو نتيجة مواتية لنا. يحدث كل يوم. 

إذا دخلت إلى ماكدونالدز ، فأنت تريد الحصول على ماك كبير وفجأة من خلال استراتيجيات شركهم ، تدفعك حيل النمو الخاصة بهم على طول الطريق إلى الحصول على وجبة والحصول على الحلوى ، وسرت في الرغبة في إنفاق القليل من الدولارات في نهاية المطاف طريقة الإنفاق أكثر من الدولارات.

هذا تلاعب سلوكي ، أمثلة بسيطة للغاية. لذا فهم ليسوا موجودين لتغييرك ، إنهم موجودون فقط للتلاعب بسلوكياتك.

إذن ، ماكدونالدز هو هذا المثال الكلاسيكي للتضخم, لذلك أعتقد أننا كنا نتحدث عن هذا في وقت سابق ، في التسعينيات ، قمت ببعض الأعمال مع ستاربكس وستاربكس أتقنت هذا في منتصف وقت متأخر من  التسعينيات لم يكن أحد يعرف من كان ستاربكس حقًا وكانت القهوة في الأساس مثل مشروب الستايروفوم مقابل دولار واحد. 

إذا كنت تتذكر هذا بشكل صحيح ، وبالتالي فإن رفع مستوى اللعبة كان بمثابة شيء مختلف تمامًا ، فقد كانوا يتنافسون مع هؤلاء الأشخاص الذين كانوا يبيعون الكعك أو أي شيء آخر ، ثم كانت القهوة إضافة. 

علم النمو "Growth Hacking"

لم يكن المنتج المركزي صحيحًا ، ولإحياء ذلك كان هناك الكثير من العمل الأساسي فيما يتعلق بالسلوك والتلاعب الذي حدث والذي لا يزال موجودًا في الحمض النووي لستاربكس. 

اليوم ، إذا كنا نتحدث عن بعض تلك الأشياء السرية التي فعلوها ولكن يمكنك رؤيتها الآن.

الآن أحد التحديات في المجال الأكاديمي هو أنه تم تصميمها منذ البداية لبناء اللبنات الأساسية وعندما أتحدث ، دعني أكون أكثر تحديدًا ، آسف أنا أتحدث عن النظام البيئي لبدء التشغيل في هذا حالة خاصة. 

لقد كانوا جيدًا جدًا في بناء اللبنات الأساسية وقاموا بذلك بشكل جيد للغاية ، ولكن التحدي مع ذلك هو أنه بمجرد حصولك على اللبنات الأساسية التي تحتاج إلى القيام بشيء باستخدامها ، فإنك تحتاج إلى النمو والعلوم و التعليم وراء ذلك غائب إلى حد كبير إلى حد ما.

عندما كتبت كتابي الأول الذي أصبح من أكثر الكتب مبيعًا ، كان مخططًا مصممًا لمساعدة الناس على تسريع نموهم.  لا يوجد شيء مثل صيغة واحدة صحيحة لذا فإن صيغتك مثل نجاح Rohit أو نجاحي أو مؤسستك مختلفة تمامًا. 

الهدف من كل التعليم الذي أقوم به في مجال علم النمو هو كيفية مساعدتك في العثور على صيغتك للنجاح.

بعد الكتاب الثاني ، قمت بإنشاء منهجية لذلك كان لدي حوالي 5000 شخص على مستوى العالم يستخدمون منهجيتي. قد يطور الناس حيل النمو ولن يعرفوا كيفية توصيلها. 

لم تكن هناك طريقة لتنظيمها بشكل صحيح وكانت مجرد فوضى. بدأ كل الابتكار على أنه فوضى جميلة.

لذلك أعدت تنظيم مساحة القرصنة الخاصة بالنمو بالكامل من خلال إنشاء منهجية من شأنها أن تمكنني أنت وأنا من التواصل وتطوير مستقبل اختراق النمو بشكل فعال ، وبالتالي انفجرت. بدأت المؤسسات الأكاديمية في التقاطها بمفردها.

إن اهتمامي هو مساعدة الشركات الأسرع نموًا في العالم على الاستمرار في النمو أو الشركات التي أسميها القيم المتطرفة بشكل صحيح ، لذا فإن القيم المتطرفة هي قصة مختلفة تمامًا ولكني أنظر وتثقيف الناس لتحديد القيم المتطرفة في العالم الذين لديهم القدرة على النمو وأعطيهم الأدوات للقيام بذلك.

في الأساس ، هناك خمس تقنيات أسية تغير كل ما نقوم به ، وأحدها هو الذكاء الاصطناعي ، لذا فإن كل واحدة من هذه التقنيات الخمس تحل مشكلة واحدة ، وبالتالي يشعر معظم الناس بالارتباك لأنهم يشبهون وجود كل هذه النزيف المصطلحات وكما يمكنك أن تتخيل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يعني مليار شيء مختلف.

لذلك تم تصميم الذكاء الاصطناعي من أجل الاستقلالية واتخاذ القرار ، فهذه هي المشكلة التي يحلها بشكل جيد ، بينما تحل blockchain عدم الثقة بشكل صحيح.

حسنًا ، الاستقلالية الذاتية هي عبارة عن تبسيط القدرة على اتخاذ القرارات بشكل أسرع كثيرًا ، ومعلومات أكثر دقة ويمكن أن تغير حياة الناس حقًا هذا هو جوهر الذكاء الاصطناعي.

اختراق النمو (Growth hacking) هو عملية استخدام الذكاء الاصطناعي داخليًا في مؤسسة لأغراض قرصنة النمو لدي العديد من العملاء من شركات الذكاء الاصطناعي ونستخدم اختراق النمو بطريقة أخرى بطرق أخرى. 

لذا ، إذا كنت أستمع إليك بشكل صحيح أو أستمع إليك بشكل صحيح ، فستوصي الناس بالخروج لمعرفة المزيد عن الذكاء الاصطناعي إذا كانوا يرغبون حقًا في توسيع نطاق اختراق النمو هذا.

الذكاء الاصطناعي جيد حقًا في اكتشاف أنه يساعدنا في العثور على الأنماط. يساعدنا في إنشاء روابط لم نكن نعلم بوجودها واختبارها. هذه هي بعض مزايا الذكاء الاصطناعي في مجال قرصنة النمو خاصة عندما يتعلق الأمر بالجانب السلوكي للأشياء.

السؤال الذي يتبادر إلى ذهني هو أن الأشخاص الذين بدأوا يفعلون ذلك والذين يدرسون ماجستير إدارة الأعمال أو أي نوع من التعليم للتقدم في حياتهم المهنية ، كيف ستجذبهم للانخراط في هذا الشيء الذي يسمى قرصنة النمو؟

أنك تعرف أن هذا شيء قوي للغاية كيف يمكن أن يفعلوا ذلك بشكل صحيح ، قرصنة النمو هي عقلية مختلفة تمامًا. إنه ليس للجميع ، لكنه شيء أعتقد أنه يجب على الجميع تعلمه على أقل تقدير لفهم من أين يأتي. 

أكتب كثيرًا عن عقلية القرصنة المتنامية وبعض السلوكيات الـ 14 الموجودة التي تخمر قدرة شخص ما على النمو ، وأجد أن الكثير من الأشخاص في عالم تعليم إدارة الأعمال يمتلكون بعضًا من هذه السمات ، لكنهم لم يكونوا كذلك. 

لقد تم تكييفك من التعليم إلى الثقافة في المنزل وجميع أنواع الأشياء وأحد أكبر العوائق التي يمكنني أن أقولها هي الدلالة السلبية المحيطة التجريب ، أنها عالية المخاطر وتكلفة عالية.

اسلك الطريق المثبت ، لا أعني أي إهانة ، لكن هذا كله هراء. لا يوجد شيء مثبت لأنه في كل يوم يتم كسر شيء آخر لا تعرف الإجابة على كل شيء ولا يوجد أي شخص آخر والطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي من خلال التجربة. 

التجريب ليس مخاطرة عالية في الواقع. إن عدم التجربة يعد خطرًا أكبر. إن متسلل النمو بطبيعته فضولي للغاية ، وسوف يسألون أشياء مثل جيدًا لماذا يوجد هذا ، لماذا هذا اللون مقابل لون آخر في الواقع لماذا لم يغيره أي شخص على الإطلاق. 

ما الذي سيخلق مثيلًا لشيء من هذا القبيل لتغييره ، وإذا كان قد تغير بالفعل ، فماذا سيكون ذلك بالنسبة لي هل هناك فائدة موجودة؟ فائدة وراء ذلك.

10x هي إشارة مجازية للنمو المتسارع وقد وصفها كثير من الناس. نشأ هذا من مقابلة مع ستيف جوبز في الثمانينيات. هذا هو المكان الذي بدأت فيه صياغته وتم تلويثه. 

"أنا لا أؤمن بالسعي وراء المال ، فأنا أؤمن بمتابعة النمو" "إذا كنت شركة تنمو وتسعى لتحقيق النمو ، فسوف تتبعك أموال النمو" "المعادلة التي يبحث عنها المستثمرون بغض النظر عن مدى تعقيدها هي في الأساس كيف يمكنني ذلك خذ ما فعله روهيت واضربه عدة مرات "

لذا ، للإجابة على سؤالك حول الأوساط الأكاديمية ، تلعب الأوساط الأكاديمية دورًا مهمًا في هذا ، ولكن نظرًا لأنها تبني اللبنات الأساسية ، فإنها لا تنشئ مؤسسات جاهزة للنمو ، وهو ما تبحث عنه الصناديق ، والعديد من مسرعات الشركات الناشئة حول العالم. 

تمتلك الشركات لبنات بناء ممتازة ولكنها ليست جاهزة للنمو مما يجعلها جاهزة للنمو باستخدام تقنيات وتقنيات النمو المتسارع.

اذهب وجرب أي تجربة فقط لترى ما يحدث ، وأعني في النهاية العودة إلى التحدي عندما يتعلق الأمر بالتجربة. لقد كان لدينا فشل مذهل مع منافسنا الجديد في إفريقيا وأنا فخور بها حقًا لأننا جعلنا هذا الفشل يحدث في غضون ساعة ، حسنًا؟ 

لذلك إذا كان يسير في طريق عادي حيث تم إجراء التجارب ، فقد يستغرق الأمر شهورًا لمعرفة أن هذا لن ينجح لذلك في غضون ساعة ، وجدنا طريقة لاستخدام منهجيتنا لاكتشاف أنه كان طريقًا مسدودًا وكانت متحمسة للغاية وسعيدة وهذا هو بالضبط ما نبحث عنه. 

الآن عندما نعرف إلى أين لا نذهب ، ما تبقى هو معرفة إلى أين نذهب وهذا يعطي شكلاً جديدًا من الطاقة بحلول الوقت الذي ننتهي فيه ، تحدث العديد من التحولات.

"التجربة ، التجربة التجريبية. هذا كل ما تحتاجه؟ هذا كل شيء عن Growth Hacking: الشركات الناشئة، شكرًا جزيلاً على وقتك.