نموذج عقد مقاولة

عقد مقاولة; هو نوع من أنواع العقود التي تتعلق بتنفيذ العمل المدفوع له في نفس الوقت. يقوم العامل على العقد (المقاول) بتنفيذ العمل المحدد في العقد لدى العميل (المقاول الآخر) ويتلقى العملاء المقدم لهم للعمل الذي يتم تنفيذه.


أهم التزامات المقاول هي:

  1. الالتزام بتنفيذ العمل المحدد في العقد ضمن المدة المحددة في العقد.
  2. الالتزام بتنفيذ العمل بجودة وفقا للمعايير المحددة في العقد.
  3. الالتزام بتنفيذ العمل ضمن الميزانية المحددة في العقد.
  4. الالتزام بتنفيذ العمل بالتعاون مع العميل وتلبية احتياجاته.
  5. الالتزام باستخدام المواد والأدوات المطلوبة لتنفيذ العمل بجودة.
  6. الالتزام بتقديم التقارير اللازمة والمطلوبة من العميل.
  7. الالتزام بالعطاء التلقائي للدعم اللازم لتنفيذ العمل في حال وجود مشكلة أو خلل.
صورة على شعار قانون ومكتوب عليها نموذج عقد مقاولة

صيغة نموذج عقد مقاولة

إنه في يوم ......... الموافق / / ٢٠٢١
تحرر هذا العقد بين كلا من:
الطرف الاول
السيد / ........... حامل هوية رقم.......المقيم في دولة.......... بعنوان............البريد الإلكتروني رقم........... الهاتف........... .

الطرف الثاني
السيد/ ........... حامل هوية رقم........... المقيم في دولة......... بعنوان........... البريد الإلكتروني ...... رقم الهاتف ........

تمهيد :
يقوم الطرف الأول بتقديم مستخلصات شهرية عن الأعمال المنفذة فعلا والمطابقة للعقد و مستنداته والأصول الفنية، والمعتمدة من جهة الإشراف ويرفق بها دفاتر حصر الأعمال المدرجة بالمستخلص.

1-الدفعة المقدمة :

يلتزم الطرف الثاني بسداد ١٠ % من القيمة التقديرية للعقد كدفعة مقدمة يتم خصمها من المستخلصات التي يقدمها الطرف الأول.

٢ - طريقة الدفع :

يتم صرف ٦٠ % (فقط ستون بالمائة) من القيمة من تاريخ اعتماده من جهة الإشراف بالموقع علي أن يحرر بالمبلغ المستخلص الشهري خلال ثلاثون يوما المتبقي لقيمة المستخلص (٤٠ %من القيمة) وذلك بعد خصم شيكات اجله في حدود ثلاث أشهر (١٠ %) دفعة مقدمة ١٠ % تأمين ضمان أعمال ٥ % تأمين نهائي 1% لصالح مصلحة ضرائب أرباح تجارية وصناعية 

علي أن يلتزم الطرف الثاني بسداد قيمة تأمين ضمان الأعمال بعد إنتهاء كل مرحلة من مراحل التنفيذ وكذلك سدادقيمة التأمين النهائى بعد مرور ستة شهور من تسليم المشروع.

البند الأول :
يقوم الطرف الأول بتنفيذ جميع أعمال الحفر والردم و أعمال الخرسانات بأنواعها وأعمال المباني وعمل الأساسات وكافة أعمال التشطيبات للمنشأة لتعليمات جهة الإشراف المحددة من قبل الطرف الثاني.

البند الثاني:


وثائق العقد

بالإضافة إلى هذه الوثيقة الأساسية فإن ما يلي يعتبر من وثائق العقد وجزء لا يتجزأ منه

  1. الشـروط العامـة للطـرف الثـاني.
  2. الرسومـات التفصـيلية ثـم العامـة.
  3. المقايسـة التقديريـة.
  4. المواصفات الخاصة.
  5. تقرير الجسات.

المواصفات الفنية العامة للطرف الثاني 

البند الثالث :
للأسعـار الواردة بالمقايسة التقديرية المرفقة بهذا العقد والمقايسة التقديرية يتم الحسـاب طبقا التـي تبلـغ قيمتهـا التقديريـة ............ والعـبرة فـي المحاسـبة بمـا تـم تنفيـذه علـى الطبيعـة مطابقا للرسومات و تعليمات جهة الأشراف.

"اقرأ أيضا: صيغة عقد شركة توصية بسيطة "

البند الرابع :


مدة العملية والبرنامج الزمنى 

يلتزم الطرف الأول بتنفيذ الأعمال موضوع التعاقد فى مدة اقصاها ......... من تاريخ استلام الموقع.

على الطرف الأول أن يقوم خلال ........ يوم /شهرا من التعاقد بتقديم برنامج زمنى يوضح به ترتيب الإجراءات التى يقترحها لتنفيذ الأعمال وأولويات وتتابع العمل وذلك لاعتمــــاده مــن الطـرف الثاني وجهة الأشراف.

تقديم الطرف الأول للبرنامج الزمنى المشار الية الى الطرف الثاني واعتمادة لا يعفية من اى من واجباته أو التزاماته بمقتضى هذا العقد.

لا يحق للطرف الأول إدخال أي تعديلات علي البرنامج الزمني وكذلك أولويات وتتابع العمل بالموقع دون الحصول علي موافقة خطية من الطرف الثاني.

إذا ما تأخر الطرف الأول عن أتمام بنود الأعمال لسحب العمل توقع علية غرامة تأخير قدرها 50% للبرنامج الزمنى ولم يرد الطرف الثاني داعيا طبقا من التكلفة اليومية للمشروع عن كل يوم تأخير خلال الأسبوع الأول ترفع إلى ٧٥ % خلال الأسبوع الثانى وإلى ١٠٠ % لما زاد عن ذلك بحيث لا تزيد إجمالي الغرامات عن ١٠ % من إجمالي المشروع.

يحق للطرف الثاني سحب الأعمال من الأول إذا تأخر عن البرنامج الزمني أو امتنع عن بدء الأعمال أو منفصلة دون الحاجة إلي إنذار متصلة أو ثلاثين يوما أوقف سير العمل لمدة تزيد عن خمسة عشر يوما أو أية إجراءات، وأستكمال الأعمال المتبقية علي نفقة الطرف

البند الخامس:




أسلوب العمل 

1 -يقوم الطرف الأول بتعيين جهاز فنى لإدارة العمل بالموقع يشتمل على مدير موقع مهندس مدنى خبرة لا تقل عن ١٠ سنوات ويعتمد هذا الجهاز من الطرف الثاني وفى حالة اعنراض الطرف الثاني على أي من أفراد الجهاز لعدم كفاءتة فعلى الطرف الأول استبداله فورا.

يلتزم الطرف الأول بتعليمات وتوجيهات جهة الإشراف التى يحددها الطرف الثاني والمنوط بها مراقبة سير الأعمال والإشراف عليها وفحص وأختبار أية مواد و مصنعيات ولا يجوز للطرف الثاني الأنتقال من بند لأخر إلا بعد استلام جهة الأشراف وموافقتها الكتابية وإن كان هذا الأستلام لا يخلى مسئولية الطرف الأول عما يقوم بة من أعمال.

"اقرأ أيضا: صيغة دعوى بفصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين"

يلتزم الطرف الأول بأجراء ما يلزم من أختبارات تطلبها جهة الإشـراف مثـل قيـاس اجهـادات الخرسانـات المسـلحة بواسـطة مكعبـات الأختبـار.

الطـرف الأول مسئول عن اتمام الأعمال محل التعاقد مسئولية كاملة وعليه أن يقوم بتسليم تلك الأعمال على الشروط ومواصفات العقد والأصول الفنية المعمول بها، ويقوم على نفقتة طبقا للوجه الأكمل الخاصة بأزالة أو إصلاح أية اعمال مخالفة، ويتحمل وحده أية أضرار تترتب على ذلك.

لا يجوز للطرف الأول التنازل عن العقد أو جزء منه أو إسناد أية أعمال من الباطن دون موافقة كتابية من الطرف الثاني.

على الطرف الأول مراجعة التصميمات واللوحات و التفاصيل ومطابقتها مع بعضها البعض من التعاقد والا اعتبرت كما لو كانت وموافاة الطرف الثاني بأى ملاحظات خلال خمسة عشر يوما صــادرة منــه مســئولية كاملــة.

علــى الطــرف الثــانى مراجعــة التصــميمات واللوحــات والتفاصــيل ومن التعاقد ومطابقتها مع بعضها البعض وموافاة الطرف الأول بأى ملاحظات خلال خمسة عشر يوما وإلا اعتبرت كما لو كانت صادرة منه ومسئول عنها مسئولية كاملة.

تقرير الجسات والتربة المرفق بالعقـد إسـترشادى وعلـى الطـرف الأول اجـراء الجسـات الازمـة للتأكـد مـن مناسـبة التربـة للتصـميم فى حالة مخالفة الطرف أو جزئيا الأنشائى.

يجوز للطرف الثاني فسخ العقد او ايقاف الأعمال كليا الأول لالتزاماتة التعاقدية او عند امتناعة عن ازالة او اصلاح المخالفات او الأخطاء التى يطلبها الطرف الثاني وجهة الأشراف ويتحمل الطرف الأول وحدة المسئولية الكاملة الناجمة عن ذلك مع إحتفاظ الطرف الثاني حقة فى اتخاذ جميع الإجراءات الازمة لضمان حقوقة.

إذا تأخر الطرف الثانى فى الوفاء للبند الثالث دون اخلال من الطرف الأول بالشروط المنصوص عليها بمستحقات الطرف الأول طبقا في هذا العقد يجوز للطرف الأول المطالبة بغرامة قيمتها ٢٠ % من قيمة مستحقاتة عن كل شهر.

"اقرأ أيضا: إتفاقية استخدام علامة تجارية"

يجوز للطرف الثاني أن يزيد أو ينقص اعمال هذا العقد فى حدود ٢٠ % من قيمة العقد بنفس الشروط الــواردة بــه.

الطــرف الأول مســئول عــن عمــاله ومــوظفيه ومــا يصــدر منهــم وعليــه اتخــاذ كافــة الأحتياطات والجزاءات الازمة لعلم الأضرار بالغير بسبب العمل بالموقع، ويتحمل مسئولية ما ينجم عن ذلك.

البند السادس :
تختص محاكم دولة الكويت بالفصل في أي نزاع ينشأ بين الطرفين بشأن تنفيذ أو تفسير بنود هذا العقد.

البند السابع :
قد تحرر هذا العقد من نسختين أصلتين بيد كل طرف نسخه للعمل بموجبة عند اللزوم.


طرف اول                             طرف ثانى