صيغة عقد إتفاق إستثمار

يجوز أن يكون عقد الشراكة بين شخصين أو شركتين أو بين عدة أشخاص مضافين إلى العقد. يجب أن يكون العقد مكتوبًا بشكل جيد وقابل للطباعة ، مع إمكانية إدخال البنود بسرعة وسهولة. 

تنظم العقود العمل وتحمي جميع الأطراف المعنية. تساعد العقود في وضع المشاريع على المسار الصحيح.


عقد اتفاق استثمار 

إنه في يوم .... الموافق............ 
تحرر هذا العقد بين كلا من 

الطرف الاول
السيد / ...... حامل هوية رقم .....المقيم في دولة ...... بعنوان ...... البريد الإلكتروني ..... رقم الهاتف .......... 

الطرف الثاني
السيد/ ..... حامل هوية رقم ...... المقيم في دولة ...... بعنوان........البريد الإلكتروني ..... رقم الهاتف .........

تمهيد :
لما كان الطرف الأول يرغب في استثمار ترخيص صيدلية رقم الترخيص /    تاريخ الإصدار  /   / وتاريخ الانتهاء  /   / 

ولما كان الطرف الثاني قد أبدى رغبته في استثمار الترخيص المشار إليه أنفا في مزاولة نشاط الصيدلة طبقا للنظم والقوانين المعمول بها بدولة الكويت. 

وحيث أن الطرف الأول قد قبل ذلك وفقا لشروط هذا العقد ، لذلك فقد تم الاتفاق والتراضي بين الطرفين على البنود التالية: 

البند الأول:
 يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد ومكملا له موضحا الغرض من إبرامه.

البند الثاني :
يقر الطرف الثاني بأنه عاين رخصة الصيدلة المشار إليها في هذا العقد معاينة تامة.

البند الثالث :
وافق الطرف الأول أن يقوم الطرف الثاني باستثمار الترخيص المشار إليه بالتمهيد السابق وذلك لمزاولة نشاط الصيدلة ويكون من حق الطرف الثاني ممارسة ما يلزم لمباشرة النشاط وتكون كافة النفقات اللازمة لذلك على حساب الطرف الثاني وحده.

ومسئوليته الشخصية دون أدنى مسئولية على الطرف الأول وكذلك جميع التوقيعات الموقعة من الطرف الثاني تمثل التزاما شخصيا عليه دون أدنى مسئولية على الطرف الأول.

صورة تصافح بالايدى فى اشارة الى الاستثمار والتعاون

البند الرابع :
مقابـل اسـتثمار واسـتغلال الطـرف الثـاني لترخيـص الطـرف الأول يتعهـد الطـرف الثـاني بـأن يـدفع للطرف الأول مبلغا شهريا وقدره    د.ك تدفع أول كل شهر و يحول عن طريق حسابه في البنك ،على أن يبدأ الدفع بعد شهرين من التوقيع على العقد.   

البند الخامس :
من المستقر عليه فيما بين الطرفين أن محتويات الصيدلية من أدوية وبضاعة تباع له في الصيدليات الأخرى في دولة الكويت من حق الطرف الثاني وحده ومن ماله الخاص دون الطرف الأول وفي حالة إنهاء العقد لأي سبب تؤل ملكية الأدوية و البضاعة الموجودة في الصيدلية بالكامل للطرف الثاني.   

"اقرأ أيضا: صيغة عقد شركة توصية بسيطة "

البند السادس :
من المعلوم والمتفق عليه بين الطرفين أن هذا العقد هو عقد اتفاق استثمار ومن ثم فان الطرف الثاني يلتزم ويتعهد بسداد أي مصروفات تتعلق أو تترتب على الاستثمار.

ومنها على سبيل المثال لا الحصر (جميع أجور ومرتبات موظفيه وعماله) وكذلك أية مستحقات تستحق لهم بموجب قانون العمل الكويتي واشتراكات الهاتف والمكالمات الهاتفية والماء والكهرباء وكذلك أية مديونيات أو التزامات تكون ناشئة عن فترة الاستثمار وبصفة عامة أية التزامات أو مستحقات مالية تتعلق بمزاولة نشاط الصيدلية وطوال فترة الاستثمار موضوع هذا العقد.

كل ذلك دون أدنى مسئولية على الطرف الأول ويلتزم الطرف الثاني ويكون مسئولا عن أي دعاوى أو مستحقات ترفع من مستخدمين أو عمال أو مـوردين أو شركـات الأدويـة أو دوائـر حكوميـة كالبلديـة أو وزارة الشئـون الاجتماعيـة والعمـل أو وزارة الداخلية أو غيرها عن إدارة الصيدلية من جميع النواحي

وأخصها الإدارية والفنية والمالية والمحاسبية خلال فترة استغلال الرخصة وهي فترة سريان العقد بالإضافة لتعهده بالمحافظة علي سمعه الطرف الأول المهنية حتى أثناء سريان عقد الاستثمار أو بعد إنهائه .

البند السابع :
مدة هذا العقد خمس سنوات تبدأ من تاريخ / / وتنتهي بتاريخ / / غير قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخرى إلا بكتابة عقد جديد وشروط جديدة ما لم يبلغ أحد الطرفين الطرف الآخر بعدم رغبته بتجديد العقد كتابيا قبل الانتهاء بمدة ثلاث شهور على الأقل.

البند الثامن :
يتحمل الطرف الثاني وحدة إيجار الصيدلية ولا يلتزم الطرف الأول بأي مسئولية إيجاريه مع مالك العقار ولا يجوز للطرف الثاني مطالبة الطرف الأول بأية مبالغ أو تعويضات في حالة طلب مالك العقار إخلاء المحل لأي سبب من الأسباب .

البند التاسع :
يلتزم الطرف الثاني بمراعاة النظم واللوائح والقوانين المعمول بها بدولة الكويت ويلتزم بمزاولة نشاطه التجاري دون الخروج على ما تضمنه الترخيص الممنوح له

كما يلتزم بالعقد و بكافة التعليمات والأوامر والتوجيهات التي تصدر من وزارة الصحة والتجارة والبلدية والشئون والداخلية والجوازات وأية جهة حكومية أو شبه حكومية مختصة ويكون مسئولا مسئولية كاملة عن أي غرامات أو مخالفات تكون ناتجة عن مخالفته لهذا النشاط.

كما يلتزم بتعويض الطرف الأول عن أي ضرر يصيبه نتيجة هذه المخالفات التي سببت في سحب الترخيص. 

"اقرأ أيضا: صيغة دعوى بفصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين"

البند العاشر :
يفسخ العقد بواسطة الطرف الأول ودون أخذ رأي الطرف الثاني في الحالات الآتية : 

أ) وجود عمالة هامشية أو منزلية بغير كفالة الصيدلية ووجد أنه يعمل في الصيدلية .

ب) أي شخص ولو كان صيدلانيا لا يحمل تصريح مزاولة مهنة الصيدلية من دولة الكويت ووجد أنه يعمل في الصيدلية .

البند الحادي عشر :
يوافق الطرف الثاني على تجديد رخصة الصيدلية والعاملين في فيها أثناء سريان العقد بعد توقيعها من الطرف الأول وخصوصا إدارة تفتيش الأدوية التابعة لوزارة الصحة ووزارة الشئون ووزارة التجارة والجـوازات حيـث لا يوجـد منـدوب لـدى الطـرف الأول ويكـون الطـرف الثـاني مسـئولا عـن أيـة رسـوم أو تكاليف متعلقة باستخراج أو تجديد الترخيص طوال سريان هذا العقد بموجب توكيل خاص أو تفويض يصدر له من الطرف الأول .

البند الثاني عشر :
عند انتهاء التعاقد لأي سبب من الأسباب يقوم الطرف الثاني بتصفية جميع متعلقات الموظفين في الصيدلية وشركات الأدوية والدوائر الحكومية أثناء سريان العقد والتي لها علاقة مع الصيدلية ويبرئ كل طرف ذمة الطرف الأخر ويقر الطرف الثاني بتزويد الطرف الأول بشهادة خلو طرف من الموردين ووكلاء الأدوية عن انتهاء هذا العقد لأي سبب من الأسباب.

البند الثالث عشر :
الطـرف الثـاني يكـون مسـئولا عـن التعامـل باسـم الطـرف الأول داخـل الكـويت وخارجهـا وكذلـك مسئولا عن إبرام عقود أو إصدار قسائم بيع أو فواتير نقدية أو بالحساب أو سندات تسليم أو استلام ويوقع عليها هو اعتبارها مسئولا ومديرا للصيدلية.

البند الرابع عشر :
الطرف الأول غير مسئول عن أي سرقة أو حريق يحدث بالصيدلية.

البند الخامس عشر :
من المتفق عليه أن مخالفة الطرف الثاني لأي بند من بنود هذا العقد يكون من شأنه اعتبار هذا العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون الحاجة لأي تنبيه أو إنذار مع إلزامه بتعويض الأول عن أية أضرار تصيبه نتيجة هذا المخالفة.

"اقرأ أيضا: إتفاقية استخدام علامة تجارية"

البند السادس عشر :
الطرف الثاني يكون مسئولا عن دفع قيمة فواتير والأجهزة الطبية وأي بضاعة تدخل الصيدلية أثناء سريان العقد ، كما أن الطرف الثاني مسئولا عن حفظ الوصفات والسجلات المحظورة أثناء سريان العقد ويقوم بتزويد الطرف الأول عند الطلب بنسخه من هذه الوصفات والسجلات.

ويلتزم الطرف الثـاني بسـداد جميـع المسـتحقات الواقعـة علـى الصـيدلية والرخصـة موضـوع هـذا العقـد فـي أوقـات استحقاقها دون تأخير بما فيها استحقاقات الموردين ووكلاء الأدوية ولا تنتهي التزامات هذا العقد إلا بإتمام الطرف الثاني سداد جميع المستحقات الواقعة على إدارة هذه الرخصة ويتحملها منفردا.

كما يزود الطرف الثاني الطرف الأول بالميزانية السنوية للصيدلية، وكشف بمبالغ المديونيات المترتبة على الصيدلية لدى أي طرف شخصي أو اعتباري. 

البند السابع عشر :
الطرف الثاني مسئول عن دفع الأجور والمستحقات العمالية ومكافآت نهاية الخدمة وإجازات العـاملين الذيـن يعملـون فـي الصـيدلية أثنـاء سـريان العقـد حسـب قـانون وزارة الشئـون الاجتماعيـة والعمل بالنسبة لشهادة الراتب. 

كما أن الطرف الثاني مسئول عن رسوم الجوازات والشئون عند عمل الإقامات وتجديدها والضمان الصحي ومكافآت نهاية الخدمة والعطل السنوية وتذاكر السفر وأية ميزات أو حقوق عمالية إن وجدت. 

البند الثامن عشر :
يقــر الطــرف الأول بــأن المعــاملات البنكيــة التــي تخــص حسابــات الصــيدلية هــي لتحويــل رواتــب المـوظفين فقـط لا غيـر ، كمـا يتحمـل الطـرف الثـاني كافـة المـديونيات المترتبـة علـى الحسـاب الخـاص بالصيدلية والمفتوح باسم الطرف الأول(صاحب الرخصة) في أثناء فترة سريان العقد.

البند التاسع عشر :
اتفق الطرفان على أن تبقى الصيدلية في محلها وعنوانها الحالي الكائن في السالمية قطعة ......  شارع ......... قسيمة ....... 
مع الترخيص حتى تاريخ تجديد الترخيص ولا يتم تغير مكان وعنوان الصيدلية إلا باتفاق الطرفين كتابيا.

البند العشرين :
لا يجوز للطرف الثاني أن يحول هذا العقد لأي شخص آخر بدلا عنه كما يقر الطرف الثاني بعدم التصرف بترخيص الصيدلية المذكور آنفا بأي وجه من الأوجه وبخاصة تأجيرها أو إدارتها للغير ، وينحصر استغلاله للرخصة في شخصه دون سواه ، ويقر باعتبار العقد مفسوخا من تلقاء نفسه إذا خالف هذا
التعهد والإقرار وذلك دون تنبيه أو أعذار أو إنذار ودون رقابة للقضاء عليه. 

كما لا يجوز للطرف الثاني التنازل عن حق استغلال الترخيص لأي جهة أو طرف آخر إلا بموافقة خطية مسبقة من الطرف الأول.

البند الحادي والعشرون :
اتفق الطرفان على أن يكون عدد الموظفين والعمال في الصيدلية كما يلى :  عدد صيادلة  .... عدد كاشير - .... عدد عامل.

٢٢- في حال وفاة أحد الأطراف يستمر ورثة الطرف المتوفى في مباشرة بنود العقد الماثل وتكون لهم نفس ما للمورث من حقوق والتزامات على النحو الوارد في العقد الماثل ولهم الاطلاع على الحسابات والميزانيات وكافة ما يلزم لذلك حتى انتهاء مدة هذا العقد و الحلول مكان مورثهم في كافة ما ذكر في البنود الواردة في العقد .

٢٣- كل ما لم ينص عليه هذا العقد يخضع لأحكام القانون الكويتي ومحاكمة.

٢٤- تم تحرير هذا العقد من نسختين بيد كل من الطرفين نسخه للعمل بموجبها عند اللزوم. 

الطرف الأول            الطرف الثانى 


الصيغة الثانية لعقد اتفاق استثمار


إنه في يوم .......  الموافق ........
تحرر هذا العقد بين كلا من 

الطرف الاول السيد / ...........  حامل هوية رقم ........ المقيم في ....... دولة......... بعنوان ........ البريد الإلكتروني ......... رقم الهاتف ......

الطرف الثاني السيد / ...... حامل هوية رقم ......... المقيم في دولة ......... بعنوان ....... البريد الإلكتروني ......... رقم الهاتف........

تمهيد :
يتملك الطرف الأول ترخيص تجاري ورغب الطرف الثاني في استثمار هذا الترخيص في نشاط مطعم وفق الشروط الآتية:

البند الأول :
يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزء من بنود هذا العقد.

البند الثاني:
 يستأجر الطرف الثاني المحل رقم ( ) الدور الثالث بمجمع – شارع بموجب عقد الإيجار المؤرخ  / /  بغرض استعماله (مطعم ومقهى) ويتحمل الطرف الثاني كافة المسئوليةالمترتبة على عقد الإيجار المذكور في البند رقم (٢ ).

البند الثالث:
يقر الطرف الأول بأن المحل المستأجر هو ملك للطرف الثاني ولا امتلك سوى الترخيص ولا يحق لي الاعتراض في أي وقت بتغير عقد الإيجار إلى مستثمر آخر لصالح الطرف الثاني لدى إدارة المجمع بدون أي مقابل.

 البند الرابع ً:
كما يقر الطرفان بأن قيمة هذا الاستثمار للعقد سنويا على هذا العقد

البند الخامس :
كما يقر الطرف الأول بأن المحل وكافة منقولاته وما يحتويه من أغراض وديكورات هي ملك خاص بالطرف الثاني ويحق للطرف الثاني بتغير عقد الإيجار لاي ترخيص أخر دون اعتراض من الطرف الأول في أي وقت يشاء بدون مقابل وان الاسم التجاري هو ملك للطرف الثاني ولا يحق لي منازعته مطلقا في ذلك.

البند السادس:
كما يقر الطرف الثاني بأنه يلتزم بكافة القوانين المنظمة لإدارة هذا النشاط ومسؤول مسؤولية كاملة عن المخالفات التي تقع من العاملين في هذا المحل من مخالفات بلدية وخاصة المسئولية التقصيرية وكما يقر بأنه ملتزم بكافة الرسوم التي تدفع لكافة الجهات الحكومية وكذلك يتعهد بإيداع رواتب العاملين وإيداعها في البنوك.

البند السابع :
كمـا يقـر الطـرف الأول بأنـه ملتـزم بإقامـات العـاملين وتجديـدها وكذلـك بتجديـد كافـة الأوراق الخاصـة بالترخيص وذلك بما يتفق مع القوانين المنظمة لذلك في البلاد.

"اقرأ أيضا: إتفاقية عدم الإفصاح المتبادل"

البند الثامن:
كمـا يقـر الطـرف الأول بأنـه لا يمتلـك فـي هـذا المحـل سـوى الترخيـص التجـاري فقـط وأن عقـد الإيجـار ً للطرف الثاني كما يقر الطرف الثاني بتحمله كافة المسئولية القانونية والمحل وكافة موجوداته ملكا المتعلقة بعقد الإيجار وما يقوم به من نشاط

البند التاسع ً :
مدة هذا العقد سنة كاملة تبدأ من تاريخ تحرير هذا العقد ويجدد تلقائيا مالم يخطر أحد الطرفين الطرف الأخر برغبة في انهاء العقد بمدة لا تقل عن ثلاث شهور.

البند العاشر :
أي نزاع ينشأ بخصوص هذا العقد تكون المحاكم الكويتية هي المختصة. 

البند الحادي عشر :
تحرر هذا العقد من نسختين أصليتين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبه عند اللزوم.

الطرف الأول             الطرف الثانى