نموذج طلب ولاية تعليمية

طلب ولاية تعليمية; أعطى القانون للأم الحاضنة الحق في الولاية التعليمية ، وبالتالي أصبح من حقها تسجيل الأطفال في التعليم الذي تراه مناسبا. 

منع القانون الأب من نقل الأبناء إلى تعليم أدنى من أجل التخلص من الرسوم الدراسية، وتحويل التفويض التربوي إلى غير الأم. في حالات محددة وهي: إذا تزوجت الأم ، أو ماتت الأم.


صيغة طلب ولاية تعليمية

السيد المستشار/ رئيس محكمة حدائق القبة لشئون الأسرة بصفته قاضيا للأمور الوقتية المستعجلة.

                  تحية طيبة وبعد

مقدمه لسيادتكم ................ومحلها المختار مكتب الأستاذ/ ......... المحامى

                         ضـــــــــــــد
السيد / ........................ المقيم...........

                   الموضوع

الطالبة كانت زوجة للمعروض ضده بصحيح العقد الشرعي المؤرخ في........ ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وأنجب منها على فراش الزوجية بالصغيرة..... وتم الطلاق بتاريخ............ إشهاد طلاق قيد بسجل الأحوال المدنية برقم....... بتاريخ........ وحيث أن الصغيرة ( ... ) وهى صغيرة وفى حضانة الطالبة.

الأمر الذي ترغب معه الطالبة حفاظا على مستقبل الصغيرة في استصدار أمر بالولاية التعليمية لنقلها إلى مدرسه قريبه من محل إقامتها حيث أن الصغيرة مقيدة في مدرسة الفيوتشر التجريبي بالتجمع الخامس.
إلا أن الطالبة فوجئت بالمعروض ضده يحاول بكل ما أوتى من قوة عرقلة إجراءات نقل صغيرته.

وحيث أن المادة ٥٤ من قانون الطفل رقم ١٢٦ لسنه ٢٠٠٨ تنص على انه:-

"وتكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل الفضلى يرفع آيا من زوي الشأن الأمر إلى رئيس محكمة الأسرة بصفته قاضيا للأمور المستعجلة الوقتية ليصدر قراره بأمر على عريضة مراعيا مدى يسار ولى الأمر وذلك دون المساس بحق الحاضن في الولاية التعليمية" 

وكذلك فإن الكتاب الدوري رقم ١ لسنه ٢٠٠٨ والصادر من وزارة التربية والتعليم نص على أن يلتزم الأب بتحويل نجله إلى اقرب مدرسة لمسكن الأم الحاضنة طالما أن التلميذ مازال في سن الحضانة نزولا على فتوى إدارة التعليم بمجلس الدولة رقم ١٧٨ بتاريخ ١٤/ ٣ / ٢٠٠٢ ملف رقم ١٨ / ٢١/ ٥٦٠  فإذا امتنع الأب تم التحويل بناء على طلب الأم.

                           لذلك

فإن الطالبة تلتمس من عدلكم إصدار أمركم الكريم بإثبات الولاية التعليمية للطالبة على نجلتها الصغيرة (.......) بصفتها حاضنة للصغيرة والموافقة على نقلها إلى اقرب مدرسة لها.

طلب ولاية تعليمية

إجراءات الأمر الوقتي ولاية تعليمية 

١. يكتب الأمر الوقتي ونصوره صورة مع صورة التوكيل وصورة لوثيقة الزواج ونرجع  بياخد الأصل والصورة وبيتم عرضه على القاضي في اقرب جلسة لكي يحدد جلسة نظر الطلب بعد تحديد الجلسة بكتب إعلان بالأمر الوقتي ونودعه محضرين ونسحبه لتقديمه في الجلسة 

٢. بنروح لرئيس القلم يحدد رسم يندفع الرسم. 

"اقرأ أيضا: صيغة دعوى بفصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين"

أهمية الأمر الوقتي الولاية التعليمية

وأهمية الأمر الوقتي الولاية التعليمية تكمن في وضع الولاية للام حتى تستطيع نقل الصغير من المدرسة نظرا لبعد المدرسة عن السكن أو لمدرسة ذات مستوى تعليمي أعلى أو قام الأب بسحب الملف او ماولة سحبه ليضيع على الصغير فرصة الالتحاق بمدرسة معينة.